الخميس، 27 يناير 2011

إستراتيجية لتدريس تمثيل البيانات في مادة الاحصاء

اهداف الاستراتيجية:
  1. أن يمثل الطالب بيانات معطا في جدول باستخدام برنامج الاكسل.
السلوك المدخلي:
 معرفة الطالب المسبقة باستخدام برنامج الاكسل.

الأساليب والأنشطة:
يقوم المعلم بعرض جدول يبين علامات 4 من الطلبة في 4 مواد مختلفة كالتالي:

اسم المادة 
عربي
دين
رياضيات
تاريخ
اسم الطالب
خالد
88
78
86
79
حامد
87
81
79
84
رامي
93
84
91
96
سمير
78
93
88
87

المطلوب:
  1. تمثيل هذه البيانات باستخدام برنامج الاكسل.
  2. ملاحظة أعلى العلامات وأقلها من الرسم.
  3. المقارنة بين علامات الطلبة فيما بينهم بناءً على التمثيل.
الخطوات:
نقوم بفتح برنامج الإكسل.
نقوم بإنشاء جدول باستخدام برنامج إكسل عن طريق للبيانات المعطاه.
  • نقوم بتحديد علامات الطلبة
  • الذهاب الى  قائمة إدراج  .
  • نختار رسم تخطيطي.
  • نختار على سبيل المثال لا الحصر من فرع column شكل clustered ثم next
  • نتأكد من نطاق البيانات ثم نذهب إلى المتسلسلات ونبدأ بالتسمية حسب المتغيرات فمثلا المتغير الأول عربي والثاني دين والثالث رياضيات والرابع تاريخ. ثم التالي.
  • نسمي الجدول ب جدول علامات الطلبة ثم لمتغير السيني نعطي اسم الطالب والمتغير الصادي علامة الطالب. ثم التالي.
  • ثم نختار إنهاء ليظهر لنا الرسم الظاهر.

وهكذا نكون قد انهينا تمثيل البيانات لنبدأ بالإجابة عن الأسئة المعطا من خلال الرسم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق